1.  

      استراحة سوق السناويين القديم 

      الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، فعن النعمان بن بشير - رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى"

      أنشئت هذه المظلة على أرض بكار السناويين (السوق القديم) في الجزء الغربي من الضاحية المسجلة لدى المحكمة الشرعية بإبراء برقم (757/2000م) وبتاريخ 16/4/1421هـ الموافق18/7/2000م.

      الغرض من إنشاء هذه المظلة تخليداً للسوق السناويين القديم وإيجاد استراحة لصغار المزارعين من الشباب، يمارسون فيها الحرف التقليدية من سعفيات وغيرها من المشغولات اليدوية إحياءً للتراث.

      -         ويمكن الاستفادة من الاستراحة في الوقت الحاضر، بالإضافة للغرض الذي أنشئت من أجله:

      -         للقاءات الاجتماعية

      -         الاستمتاع بالهدوء ومطالعة الكتب والصحف

      -         استراحة لتناول وجبات الغداء للسياح أو لكل من ويود الاستفادة من المكان شريطة المحافظة على سلامة الممتلكات ونظافة المكان..

      تتكون الاستراحة من قاعة (المظلة) ومنتزه صغير، فالقاعة بها ثلاثة أقسام رئيسة:

      -         القاعة مساحتها 5×10متر2 مغطاة بسعف النخيل (دعون)، أرضيتها مبلطة من السيراميك.

      -         الجزء الجنوبي من القاعة به مقاعد إسمنتية شبه دائرية على شكل حرف (U) والجزء الشمالي، خصص للجلوس على الأرض، أو لإضافة كراسي وطاولات في المناسبات عند الحاجة. ويمكن استغلال المقاعد الأسمنتية أيضا  لوضع عليها الوجبات (كطاولات لوجبات البوفيه).

      -         الطرف الأخير من الجزء الشمالي خصص كمطبخ مصغر لإعداد أو تسخين الوجبات الصغيرة، وزود بطباخة غاز، وثلاجة، وبراد ماء.

      -         والحق بالاستراحة من الخارج جهة الشمال مكان للوضوء أو لغسل الأيدي،

       

      أرجو من جميع الأخوة دون استثناء أن يحثوا أبنائهم بزيارة الاستراحة، وسأكون متواجدا هناك خلال فترة المساء بعد صلاة العصر وحتى قرب صلاة المغرب عدا يومي الجمعة والسبت للاستماع إلى أي مقترحات أو أراء مناسبة تفيد في تطوير الاستراحة في المستقبل.

      نأمل إن شاء الله في شهر رمضان المبارك أن نقدم وجبات إفطار للصائمين وعابري السبيل، حيث يتم ألان التفاوض مع أحد المطاعم للتموين.

      ويمكن للإخوة من يود المساهمة بالتبرع لإفطار صائم أن يكون ذلك على شكل وجبات، أو مواد غذائيةـ أو مرطبات، أو لبن وماء. (لا نستقبل النقود).

      لقد عينت العامل عندي (محمد إسماعيل) على المحافظة على المكان ونظافته، وإعداد كل صباح تمر وقهوة، وشاي أحمر في المساء لخدمة الزوار وعابري السبيل.

      وأيضا أرحب بمشاركتكم لمن يرغب التبرع بكتب مستعملة، أو جرائد ومجلات أو حتى بشتلة، أو نبته، أو فسلة لتزيين المكان. كما يسرني بهذه المناسبة أن أتقدم بالشكر الجزيل للأخ محمد بن عبد الله بن عمر على تبرعه بعدد من فسائل النخيل وأسأل من الله أن يجعلها في ميزان حسناته. تيمناً بالحديث الشريف عن رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنْ قَامَتِ السَّاعَةُ وَفِي يَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةٌ، فَإِنِ اسْتَطَاعَ أَنْ لَا تَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا فَلْيَغْرِسْهَا" .

       

      تم إنشاء هذه المظلة بتمويل من ورثة المغفور له بإذن الله تعالى أحمد بن صالح بن حمود السناوي ـ جعلها الله من ميزان حسناته.

      الملاحظة:

      لمعرفة المزيد من المعلومات يرجى الإطلاع على المقالات التالية:

      - ذكريات 13-د (سوق السناويين)،

      - ذكريات 11-د إلى ذكريات 19-د,

      هذه المواقع  تشمل على الكثير من المعلومات المختصرة عن معالم سيح العافية. أنظر الفهرس على اليسار. "مقالات الأعضاء "

      1. عبد الله السناوي - شارك