1. عائلة سيف بن محمد الطوقي 

      الصورة لعائلة محمد بن سالم بن عامر الطوقي - ألحارثي، مع أبناءه. ويظهر في الصورة من اليمين إلى اليسار  أبناءه : (عامر، سالم، علي، عبد الله، ، مسعود، سيف، سعيد،  وسعود ). الصورة مهداه من حفيده هلال بن سيف بن محمد عن طريق وسيلة التواصل الاجتماعي (الواتس- آب) ،  

       أجري لقاء للوالد سيف بن محمد (أحد أبناء - المذكور)، بل عدة لقاءات  تلفزيونية بواسطة قناة الاستقامة، وفي إحدى البرنامج (حلقة - العائدون waliorudi )، حكى فيها  عن سيرته الذاتية، وهو النموذج الذي اتبعه معظم أجدادنا، يمكن الأطلاع على الحلقة   عبر وسيلة التواصل الاجتماعي (اليوتيوب):

      https://youtu.be/EKWOaj33qfg

       

      سبق أن ذكرت عن الوالد سيف في مقالة سابقة، بعنوان: (هجرات الحرث إلى أواسط القارة الأفريقية  - الجزء الثالث) في هذا الموقع، حيث تشرفت بزيارته بمنزله - مدينة الخوير، في إحدى أيام شهر رمضان المبارك من هذا العام (1437هـ )،  وحكى لي عن قصة سفره  أول مرة إلى شرق أفريقيا؛ في عام 1950م، بسبب ظروف معيشية صعبة كانت في ذلك الوقت. و قال: كان عمره آنذاك عشرين سنة... و هو يرافق أباه دائما عندما يزور والده أصدقائه، وأن والده وجدنا حمود بن جندب كانا يتبادلان الزيارات باستمرار؛ بين حلة سيح العافية وحلة السباخ، وتربطهما صداة قوية، وحدث أن رافق الوالد سيف ذات مرة حسب قوله أباه إلى مسقط عندما كان عمره ثمان أو سبع سنوات وزارا السيد تيمور بن فيصل في بيته بعد تخليه عن الحكم لابنه السيد سعيد بن تيمور، وكانت هناك صداقة تربط السيد تيمور مع أبيه، و توسط لهما السيد تيمور لزيارة السلطان سعيد بن تيمور للسلام عليه، ورافقهما في تلك الرحلة ابن عمته ماجد بن سعيد البرواني.

      توفي والد العم سيف (محمد بن سالم)عام 1947م في نفس الأسبوع الذي توفي فيه حميد بن سالم بن حميد السناوي الملقب بالسكري، أي في نفس العام الذي توفي فيه جدنا حمود بن جندب.

      1. عبد الله السناوي - شارك