1. الصورة (Ali Juma 1) علي بن جمعة بن راشد بن سالم بن سعيد السناوي:

      آخر صورة التقطها له في بيته بحارة سيح العافية قبل وفاته بسنتين عندما زرته لتهنئته بالعيد.

      الأقارب 29-1 علي بن جمعة بن راشد:

      أولاد جمعة بن راشد بن سالم بن سعيد السناوي هما علي وسعيد، سافرا إلى أفريقيا وربما سكنا رواندا ولكن من المؤكد بأنهما سكنا "كتيجا" بجمهورية بوروندي، وعلمت من والدتي بأن العم علي بن جمعة سكن لفترة مع الجد حمد بن حمود والدها حسب ما حكت لي، وكان ينادي والدها الجد حمد "خالي".

       

      تربطنا مع أولاد جمعة بن راشد: (علي وسعيد)  صلة رحم، من طرف أمهم شمسة بنت حميد بن سالم، شقيقة خديجة: أم عامر بن حمد بن عامر السناوي ( ابن شقيق الجدة  صفية بنت عامر) والدة والدي.

      وخديجة أيضا أم لعلي بن ناصر بن حميد بن عامر السناوي.

       

      شمسه بنت حميد المذكورة،  وشقيقتها خديجة، هن بنات شنونة بنت حمد بن سلوم، (راجع ذكريات -19) أحد أخوات الجد حمود بن جندب من أم، وأمهم تدعى شيخه بنت سيف بن حسين جدة الجدة  عيناء أم عبدالله بن سليمان بن محمد، والجدة صفية بنت عامر (أم والدي أحمد بن صالح).

       و شيخه بنت سيف أيضا جدة حمد بن عامر والد عزيزة وعامر (أبناء خال والدي).

      و هي أيضا جدة خالد بن سعيد والد العم على وسيف (أبناء سعيد بن خالد) وأم أيضا لبنات عامر بن نصير (راجع إخوة حمود بن جندب في الفصل (ذكريات –ذ19) في هذا الموقع.

      جمعة بن راشد، أحد المشهورين بحارة سيح العافية في صياغة  الفضيات، وعندما زرت العم علي بن جمعة في إحدى مناسبات العيد لتهنئته أشار إلى الغرفة التي كان يجلس يمارس فيها أبيه مهنته ويقع بيتهم شرقي السكة التي تفصل بيتهم عن بيت جدنا منصور بن حمود الذي سكنه ولده العم ناصر.

      توفي العم علي بن جمعة في صباح يوم الجمعة الموافق 20 من فبراير 2016، ولحقه ابنه سعيد في نفس اليوم أثر حادث سير عندما كان في طريقه من مقر عمله ليلحق دفن أبيه الله - يرحمهما ( الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون" البقرة 54.

      1. عبد الله السناوي - شارك