1. :العائلة -4د حمد بن حمود بن جندب

      أحد أبناء حمود بن جندب، هاجر إلى أفريقيا في سن مبكرة، تزوج في عمان من خديجة بنت علي من ولاية المضيبي، ولما أحس بأن سفره إلى إفريقيا سوف يطول طلقها.

      وفي أفريقيا تزوج الجد حمد من أفريقية أم ابنه الأكبر سالم، وعندما بلغ ولده سالم سن الرابعة أو السابعة صحب جده حمود بن جندب إلى عمان ليتعلم القرآن، وتربى الخال سالم في بيت جده حمود بن جندب مع عمته نصرى شقيقة أبيه وابن عمته سيف بن خالد في البيت الشرقي، ثم غادر الوالد سالم عمان إلى أفريقيا في سن الشباب.

      تزوج الجد حمد من سعادة بنت سعيد بن راشد بن شنين الطوقية في أفريقيا، وأنجبت له الخالة مياء زوجة العم ناصر بن منصور، والخال عبدالله، والوالدة زيانة زوجة الوالد أحمد بن صالح، والخال هلال والخال محمد الذي توفي في عمان بعد فطامه.

      ابنه الخال عبدالله سبق أخوانه بالمجيء إلى عمان، جاء برفقة عمه صالح ليتعلم القرآن، وتربى الخال عبد الله في بيت عمه مع ابن عمه أحمد بن صالح، وغادر عمان وهو في سن الشاب برفقة أخوته بعد وفاة أمهم، وبعد زواج أختهم مياء من ابن عمهم الوالد ناصر بن منصور الذي رافقهم في السفر إلى أفريقيا،ويقال بأن الخال عبدالله توفي مقتولاً أثناء مهاجمة اللصوص ومحاولته الدفاع عن خاله في عاصمة بوروندي بوجمبورا.

      ثم تزوج الجد حمد من بنت جيرانه في أفريقيا ببلدة "رويجي" بجمهورية بوروندي، من عزيزة بنت حمود بن علي الهاشمية، وأنجبت له الخال سعيداً، ولكنه هو الآخر توفي في سن الشباب أثر حادث تعرض له أثناء قيامه بتشغيل مولد الكهرباء في البيت واشتعال البنزين في ملابسه، وقد وافته المنية بعد نقله إلى المستشفى، ويقال بأنه لم يصب بحروق في جسده وقد تكون أسباب الوفاة بأزمة قلبية من شدة حرارة النار على الجسد. ثم أنجبت عزيزة للجد حمد بنتاً لكنها توفيت كما توفيت الأم بعدها.

      بعد ذلك تزوج الجد(بعد وفاة زوجته في أفريقيا) من كاذية الحبسية، أمرآة يقال عنها متدينة و كبيرة في السن، أصلها من بلدة الروضة بولاية المضيبي، ولم تدم معه طويلاً، طلقها ولم تنجب له أحداً، ولكن لدى كاذية ابن من زوج آخر، وابنه تزوج الوالدة موزة بنت خلفان بن حميد بن سالم التي أنجبت له بنتين (زينة وصافية)، وموزة بنت خلفان هي أخت زوجة الوالد عامر بن حمد بن عامر، وأخت زوجة الخال سالم ابن حمد بن حمود.

       

      ثم تزوج الجد بعدها من أفريقية من بورندي وهي أم أبنائه:(الأخوال: عامر، سليمان، راشد، سليمة، زوينة، ناصر، وشونة )، وكانت هذه آخر زوجات الجد حمد.

      عمل الجد حمد بالتجارة متنقلاً بين بوجمبورا - كتيجا - رويجي وكان من أشهر تجار بلدة "رويجي" بجمهورية بورندي، يساعده ابنه الخال سالم، إلى أن استقل الخال بتجارته.

      توفي الجد حمد على أثر نوبة قلبية في دورة المياه بمسكنه ببلدة "رويجي" مطلع الستينات.

      الملاحظة:

      المعلومات عن بنات كاذية الحبسية زوجة الجد حمد غير مؤكدة يرجى الإبلاغ لمن يعلم للتصحيح على عنوان الموقع.

       

      1. عبد الله السناوي - شارك