1. العائلة -2د منصور بن حمود بن جندب:

      هو أكبر أبناء حمود بن جندب وأمه مرهوبية تدعى شمسة، توفيت عنه و هو صغير يقال بأنه في سن الرابعة حسب إفادة الخالة مياء بنت حمد (يوم 17/9/2014 م) وقد تولت تربيته زوجة أبيه الثالثة ريا بنت عبيد الطوقية، وهي أم حسب الترتيب العمري: (أسماء بنت سالم بن محمد العيسرية، وحمد، ونصرى، وشمسه، وصالح) أبناء حمود بن جندب.

      زوجة منصور بن حمود تدعى زوينة بنت هديب أنجبت له ناصراً وسالماً وهي أخت (عبد الله، وراشد، وسلمى أبناء هديب، (سلمى أم محمد وعبد الله أبناء ربيع،وأختها الأخرى تدعى شيخه متزوجة في سمد الشأن، وأخرى تدعى عيدة لديها بنت متزوجة من قبيلة آل عرفة.

      لدى عبد الله بن هديب، ل بنات وهن:

      عائشة: وزوجها سالم بن حمود بن سلوم وبناتها: نصرى: (زوجها حمود بن ناصر بن حمود بن سلوم).

      شمسة: و زوجها سيف بن ناصر بن حمود بن سلوم.

      شنونة: وزوجها محمد بن عبد الله بن ربيع.

      سليمة: وزوجها عامر بن محمد بن حمود بن سلوم.

      زوجة راشد بن هديب (أم شمسه) تدعى شمسة بنت محمد بن سالم بنت أخ أسماء بنت سالم بن محمد أخت أولاد حمود بن جندب من ريا، بنت عبيد بن خماس الطوقية.

      شمسة: تزوجها سعيد بن علي بن شنون السناوي من سكان سمد الشأن.

      حياته:

      لا توجد مصادر كثيرة عن حيات الجد منصور، إلا أنه حكي لي كان يرافق أبيه إلى زنجبار وتولى إدارة ممتلكات أبيه هناك، ولربما كان يرافقه أثناء تنقلاته في أفريقيا، وأستقر في النهاية في عمان بقريته سيح العافية، وتولي مسؤولية إدارة المال العام للقبيلة، ما يعرف محليا "بمال البكار". بجانب تجارته، التي يمارس نشاطها من بيته، حيث خصص الجزء العلوي من المسكن ليكون مستودعا للحبوب والتمور و خلافها من البضائع التي كانت تتوفر في ذلك الوقت.

      يقع بيت الجد منصور حدري مسجد ضواحي ميانين تفصله مساحة صغيرة عن المسجد، ربما كانت غرفة من الطين.

      توفي الجد منصور في بيته أثر مرض معدي أصابت عدواه زوجته وأخته نصرى عندما ذهبت لمعاودته، ويقال بأنهم توفوا ثلاثتهم في نفس اليوم.

       

      هذا كل ما أعرفه، للتصحيح أو لإضافة معلومات في الموضوع يرجى التواصل معي عبر عنوان الموقع.

      1. عبد الله السناوي - شارك