1. ذكريات -19(د)

      سيح العافية 6

      أهالي سيح العافية (السناويون) -2

      أهالي قرية سيح العافية من السناويين، الذين سكنوها من بداية عهدها، أو بعد أن شق فلجها المعروف بفلج الميانيين.

       

      عائلة: حمود بن جندب

      الجد منصور وأولاده: ناصر، وسالم.

      الجد حمد وأولاده: سالم، عبدالله، هلال، محمد، سعيد، عامر، راشد، سليمان، وناصر بالإضافة إلى خمس بنات منهن: زوجة ناصر بن منصور، وزوجة أحمد بن صالح، وزوجة عبدالله بن خالد البرواني3، وزوجة صالح بن محمد الشقصي3، وزوجة علي المعشري3.

      الجد صالح وأولاده: أحمد، و أخته، زوجة سالم بن منصور.

      الجدة صفية: (لم تنجب)،

      الجدة نصرى: أم علي، وسيف أبناء خالد بن سعيد السناوي.

      الجدة شمسة: أم أحمد وناصر أبناء رشيد بن رشودالسناوي وشقيقاتهم الثلاث: زوجة راشد بن خلفان السناوي، وزوجة علي بن شنون السناوي، و زوجة ناصر بن منصور السناوي.

       

      زوجاته:

      زوجته الأولى: من حلة النجادي بإبراء مرهوبية (من قبيلة المراهبة)، أم ولده منصور وهي تقرب لأولاد علي بن عمير ومنهم عامر بن علي بن عمير وكيل سابق لوزارة الأعلام ورئيس سابق لجامعة السلطان قابوس.

       

      زوجته الثانية: من زنجبار وهي أم ابنته صفية، ماتت عن ابنتها وهي صغيرة، والجدة صفية لم تنجب درست وامتهنت التمريض في زنجبار، توفيت في التسعينات من القرن الماضي بعد عودتها من عمان لزيارة أختها الجدة شمسة في مسقط.

      زوجته الثالثة: من حلة السباخ طوقية (من قبيلة المطاوقة)، وهي أم أبنائه: حمد وصالح ونصرى وشمسة.

      أخوات زوجته رياء: أم سليمان بن محمد بن سليمان الطوقي، وأم سالم وسعيد أبناء مسعود السعودي.

      ولأبناء مسعود - أخت و هي أم علي بن خالد السعودي، أختهم من أم - ولهم أخت ثالثة لم تتزوج أو أنها لم تنجب، والله أعلم.

       

      ولدى الجد حمود بن جندب أقارب من قبائل أخرى من ناحية أبيه، على سبيل المثال من قبيلة آل عرفة من طرف (بنت حجي)، ولكننا نحتاج إلى مزيد من المصادر والاتصال بأصحاب المعرفة، حيث كان الجد يزور رحمه وأصهاره في وقت المساء بالتناوب كما علمت من الوالد سيف بن محمد الطوقي، بين حلة السباخ وحلة القناطر.

       

      و لدى زوجته الطوقية ابنة سابقة من زوج آخر والدها سالم بن محمد العيسري(أخت أولاده غير شقيقة) وأولادها هم: سعود وناصر أبناء سعيد بن سعود العيسري.

       

      ولأجدادي أقارب من قبيلة المطاوقة، بالإضافة إلى سليمان بن محمد، منهم حميد بن عبد الله بن راشد الطوقي، وسعيد بن راشد بن شنين الطوقي (جد والدتي)، وسيف بن سعيد الطوقي، وأيضا بعضهم الآخر من قبيلة العاسرة، ومنهم بنت سيف بن محمد العيسري. ولجدي صالح آخ بالرضاعة وهو محمد بن راشد العيسري.

       

      زوجته الرابعة: من حلة سيح العافية، سناوية أصغر بنات محمد بن راشد، لم ينجب منها، تزوجها عندما استقر في إبراء إلى وفاته.

       

      أم الجد حمود بن جندب:

      شيخه بنت سيف بن حسين1 و أخوته من أم: محمد بن حمد بن سلوم وشقيقاته الثلاث ( زوجة سعيد بن سيف، وزوجة عامر بن محمد بن سيف، وأم زوجة جمعة بن راشد) ، وللجد حمود بن جندب أخوات أخريات وهن بنات عامر بن نصير2 (أخواته من أمه شيخه بنت سيف).

       

      الناس في الماضي كانواأوفياء لبعضهم ونجد هذا من أسماء أبنائهم، حيث يطلقون أسماء أقاربهم على أبنائهم، وهذا ما حصل عند أجدادي، ومنهم الجد حمد بن حمود بن جندب، والد والدتي، سمى بناته على اسم عماته أخوات حمود بن جندب، الخمس و هناك أمثلة عديدة على ذلك، وربما هذا منهج يتخذ في السابق لتذكر النسب.

       

      استطعت أن ارصد عدد 17 عائلة من السناويين سكنت سيح العافية (عددهم يتراوح مابين 1000 ـ1500) نسمة لا أكثر، إن لم يكن أقل، وذلك إذا افترضنا بأنه حتى عام 1970 م كانت الأسرة تتكون من ابن وأب وجد، وهناك في كل أسرة عشرة أشخاص، وقد تكون بعض هذه العائلات رئيسة، ومنها أتت مهاجرة، ربما من الولايات التي سبق ذكرها والله أعلم.

       

      هناك عائلات أخرى لم أتطرق إلى ذكرها مثل البراونة (عائلة خالد بن سعيد بن أحمد البرواني) صاحب البيت الكبير المبني من الجص، وعائلة الحبسي سالم بن سليمان، وعائلة مسلم بن عبيد، وعائلة وليد، وعائلة حنتور، وعائلة غنيم الدويكي وعدد 2 أو 3 عائلات من البلوش لهم أقارب في ولاية بديه، أعرف منهم محمد بن عبدالله، ولديهم صهر، قاضي يدعى أبو عبيده، ومن البلوش أيضاً أولا د شهداد (دادين وعلي)، جميعهم يسكنون علوي المقبرة العلوية على الشارع، هذا بالإضافة إلى الشايب حسن الذي يسكن داخل الحارة، كل هذا ما أتذكره عن العائلات في سيح العافية قبل عام 1970م، والله أعلم.

       

      عائلة: جمعة بن راشد بن سالم بن سعيد)2

      صلة القرابة من جهة: أم زوجته، جدة أبنائه علي وسعيد.

       

      عائلة: سلوم بن سرور (حمود بن سلوم)1

      صلة القرابة منن جهةأخيه غير الشقيق محمد بن حمد بن سلوم وشقيقاته: زوجة سعيد بن سيف وزوجة عامر بن محمد بن سيف وأم زوجة جمعة بن راشد.ولحمود بن جندب أخوات أخريات بنات عامر بن نصير أخواته من أم.

       

      عائلة: حميد بن سالم بن حميد(3)

      صلة القرابة من جهةأم بنات حميد بن سالم،(جدة أولاد جمعة بن راشد، وجدة علي بن ناصر وعامر بن حمد) وأيضا من طرف زوجة حفيده سالم بن حمد، ومن طرف بنت الجدة عيناء بنت عامر أم زوجة راشد بن عمار.

       

      عائلة: جندوب بن عائش (2)

      صلة القرابة من جهة ابنته الجدة شمسة بنت حمود بن جندب (زوجة رشيد بن رشود أم لأولاده).

                                                                        

      عائلة: سرور (راشد وعبدا لله أبناء هديب)3

      صلة القرابة من جهة أختهم (أم أحفاده سالم وناصر أبناء منصور).

       

      عائلة: سعود بن ثني (سعود وناصر أبناء وني)

      (لا توجد قرابة)

       

      عائلة: سعيد بن سويد(عامر بن سعيد بن سويد)3

      صلة القرابة من طرفأخت عامر بن سعيد أم حفيد حفيده(عبد الله بن سالم بن منصور).

      عائلة: سواف (سيف بن سالم بن سواف)

      (لا توجد قرابة).

       

      عائلة: سيف بن حسين1 (جد علي وسيف سعيد أبناء خالد)

      صلة القرابة من جهة جدتهم عمة أبيهم شيخة بنت سيف بن حسين1 بن سيف أم حمود بن جندب، وأيضاً من طرف الجدة صفية بنت عامر بن حمد، أخت أبيهم خالد بن سعيد بن سيف من ناحيةالأم.

       

      عائلة: سيف بن مسلم بن عامر2

      صلة القرابة من جهةأم أولاد سعيد بن سيف بن مسلم، وشقيقتها أم أخت راشد بن محمد بن سيف فهن أخوات حمود بن جندب من ناحية الأم.

       

      عائلة: شمس بن عامر (علي بن ناصر بن حميد)2

      صلة القرابة من طرف الجدعلي بن ناصر بن حميد هو أخوه غير الشقيق عامر بن حمد بن عامر ابن أخ الجدة صفية أم أبي احمد بن صالحجدة علي وعامر وهي أخت حمود بن جندب من ناحية الأم.

       

      عائلة: عامر بن نصير بن أحمد بن سعيد1

      (صاحب بيت المسطاح)، صلة القرابة من طرف بناتهوالتي أمهن شيخة بنت سيف بن حسين1 أم حمود بن جندب.

       

      عائلة: مسلم بن خميس بن سالم3

      صلة القرابة:هو جد بنات محمد بن راشد، وجد صفية بن عامر بن حمد أم أبي (أحمد بن صالح) وجد عيناء بنت عامر شقيقة جدتي (أم عبد الله بن سليمان بن محمد) وجد شقيقهم حمد بن والد عامر (ابن خال والدي).

      الجدة صفية والجدة عيناء هن أيضاً خالات بنات محمد بن راشد أخوات أمهن (الأخت غير الشقيقة للجد حمود بن جندب).

      أم الجدة صفية وعيناء وحمد أبناء عامر بن حمد، أمهم شقصية تدعى مياء بنت علي بن محمد الشقصي وأمها تدعى حليمة بنت خالد ولها أخ يدعى محمد بن علي.

       

      عائلة: سليمان بن هاشل بن عويد2

      سالم بن سليمان* "ولد خير"ـ له ولد اسمه عبيد* حفيد جدتي شمسة بن حمود بن جندب ـ توفي في الجيش على أثر حادث أليم، ولسالم بن سليمان أيضاً ولد آخر غير شقيق للمرحوم عبيد يدعى خلفان.

       

      عائلة: حمود بن سالم

      (لا توجد قرابة) وابنه بدوي* توفي منذ سنتين وللمرحوم شقيقتان أمهم أخت عبد الله بن عمر، وله 4 أبناء، منهم: سالم، وحمد، وعبد الله.

       

      عائلة: سالم بن سعيد بن حمدان

      لا توجد صلة قرابة، ومن أولاده الذين أعرفهم حمود، و أحمد*.

       

      تنبيه هام:

      قد تكون هذه المعلومات عن العائلات غير مؤكدة، لقد نقلتها حسب مصادرها من خلال احتكاكي بجدتي صفية بن عامر بن حمد قبل وفاتها بمدة طويلة، ومن خلال مجالسة أبي أحمد بن صالح في بعض الأوقات، وأيضاًمن الأخت بنت عمي علي بن خالد، ومن يود إضافة أو تصحيح شيء من الإخوة السناويين يرجى الاتصال بي عبرالبريد الالكتروني (abdsinawi@yahoo.com) بشرط أن يكون المصدر موثوقاً به.

      .

      1. عبد الله السناوي - شارك