1. من مكتبتي 487

      عنوان الكتاب: موسوعة عباقرة في الإسلام

      المؤلف: الدكتور شاهر ذيب أبو شريخ

      :جزء من مقدمة الكتاب

      إن العبقرية منحة من الله لا تأتي للإنسان فجأة أو في شيء من العجلة، وإنما تتمثل له بعد جهد وعناء في السعي والمثابرة، وما هي إلا ثمرة صبر، وقد تبلورت بالتفكير والتأمل في ذهن صاحبها، فظهرت وبرزت للعيان فاستقبلتها العقول اعترافا بالفضل وإقرارا بالتقدير والاحترام.

      وبذلك جاءت هذه الموسوعة ليقتدي بإعلامها الذين اجتازوا ظلمات في ظلمات أوشكت أن تظلم عليهم حياتهم، وتحطم حلم آمالهم إلا أن الله أعلم بدقائق خلقه حيث يضع مفاتيح سر كونه، فيأخذ بأياديهم كلما تعثرت خطواتهم، وضيقت الدنيا أنفاسها عليهم.

      وبالرغم مما ابتلى به هؤلاء المميزون من العباقرة، وبكل إشكال الفقر والجوع والحرمان والظلم والضياع والسجن والتنكيل والاضطهاد، إلا أنهم لم ييأسوا ولم يستسلموا، ولم يستطيع الأشرار أن يكبلوا بالحديد أحلامهم أو يعطلوا بالشائعات والتهم ألبابهم فصمدوا، وصمدت أفكارهم، فكانت نتاجات علومهم إضاءات أضاءت لأهل الأرض الشموع للقضاء على الجهل والظلمات وللتخلص من العبودية والاستبداد.

      :محتويات الكتاب عن

      أبو بكر الصديق، عمر بن الخطاب، عثمان بن عفان، علي بن أبي طالب، خالد بن الوليد، عمر بن عبد العزيز، عبد الله بن الزبير، حبيب بن زيد الأنصاري، زيد بن ثابت، عمرو بن العاص، أبي بن كعب، هارون الرشيد، شجرة الدر، ابن سينا، الجبرتي، الملك الظاهر بيبرس، الكندي، ابن خلدون، والفارابي، ابن بطوطة، ابن سحنون، ابن طفيل، ابن قيم الجوزية، ... وآخرون

      1. عبدالله بن أحمد بن صالح - شارك